الشاعر حسن عباس صبحي| موقع شعراء للشعر والقصائد .. Shuaraa

Google+

نبذة حول الشاعر: حسن عباس صبحي

• ولد الدكتور حسن عباس صبحي بمدينة (شندي) الوادعة عام 1928 وتأثر بها وبخضرتها كثيراً وحفظ القرآن على يد والده عباس صبحي الذي سمي حي كامل على اسمه تكريماً له وهو ( ديم عباس).
• تلقى تعليمه الأولى بشندى و المرحلة الوسطى بعطبرة التي شكلت له جزءا كبيرا من حياته حيث التقى بأستاذه / عبد القادر شريف الذي حبب إليه اللغة الإنجليزية فانكب عليها وكان من المتفوقين في منافسات الإلقاء بالإنجليزية والعربية.
• انتقل للدراسة الثانوية بمدرسة وادي سيدنا وبدأت مواهبه بالظهور وقد كانت بدايته موفقة وتنم عن إحساس ديني نبيل حيث اهتم بسيرة المصطفى عليه الصلاة والسلام وشخصية سيدنا عمر بن الخطاب الفذة .كان معجبا أيضا بشخصية العقاد وعبقريته والمهاتما غاندي مُحَّبَ السلام وقدم بحثا عنه وهو طالب بالسنة الثالثة .. كان يهوى دراسة التاريخ فقرأ تاريخ فلسفة اليونان وقرأ لمارتن لوثر كنج وكافة أعمال شكسبير وسقراط وشارلس ديكنز.. اهتم أيضا بالعصر العباسي والأموي والأندلسي كما أهتم بالثورة المهدية وكان اهتمامه بالأدب الشعبي من خلال تأثّره بمسدار وشخصية الحاردلو وشخصية مهيرة بت عبود التي كانت تمثل له قمة الفروسية والبطولة.
• تخرج من جامعة الملك فؤاد (جامعة القاهرة حالياً) عام 1954.
• قدم د.حسن عباس صبحى من خلال ميكرفون إذاعة (هنا أمدرمان) الكثير وكان له قدرة صوتية مميزة حيث قدّم العديد من البرنامج الإذاعية الناجحة كبرنامج ( موضوع يهمك ) و(أديب فى دائرة الضو) وذلك فى عهدالاستاذ محمود ابوالعزئم ، وأيضا من أميز البرنامج التى كان يقدمها برنامج ( الليل ) فى اليوم المفتوح.
• عمل مذيعا بأذاعة لندن BBC وقدم العديد من البرنامج فى فترة الخمسينات وعاصر فترة العدوان الثلاثى على مصر عام 1956 وقد انتقل للعمل باذاعة لندن قبل العدوان بقليل الا انه ترك العمل بها ابان فترة العدوان وعاد الى السودان ليعمل محاضرا فى جامعات السودان المختلفة ولاسيما جامعة أمدرمان الاسلامية التى كان من دعائمها فى مجال اللغة الانجليزية.
• نال الدكتوراه في اللغة الإنجليزية وآدابها مقارناً إياها باللغة العربية عام 1968 من جامعة ادنبره بالمملكة المتحدة...موضوع الرسالة (أثر الكتاّب الانجليز الحديثين في الشعراء العرب منذ 1931 – 1960). تحتوي الدكتوراه على ترجمة ما لا يقل عن مائة قصيدة من العربية إلى الانجليزية وتحتوي الكتب التي أعداها على عدد ليس بالقليل من أضراب هذه الترجمات.
• عمل معيداً بجامعة أم درمان الإسلامية منذ 1965 م ومحاضرا بعد الحصول على الدكتوراه منذ 1968 مترقيا خلال تلك الفترة حتى نال درجة أستاذ مساعد 1975 ثم عمل رئيسا لشعبة اللغة لانجليزية وآدابها بالجامعة منذ ذلك الوقت حتى انتدب الى المملكة العربية السعودية بكلية التربية للبنات بتبوك .
• عمل رئيساً لشعبة اللغة الإنجليزية بكلية التربية للبنات بتبوك حتى عام 1990 حيث وافته المنية ودفن بالمملكه العربية السعودية بمدينة تبوك. رحمه الله.
الجامعات والمعاهد التي درس فيها أيضاً.
o جامعة الخرطوم
o جامعة أمدرمان الإسلامية
o جامعة القاهرة
o معهد الموسيقى والمسرح
الكتب والبحوث التي ألفها والعديد منها يعد كمرجع في الجامعات المختلفة
o ديوان طائر الليل بالعربية
o الصورة في الشعر السوداني بالعربية
o دور المثقف في المجتمع بالعربية
o الرومانسي اللامنتمي بالانجليزي
o في الأدب المقارن باللغة العربية
o النفاذ عبر الجدار باللغة الانجليزية
o مثالية الحب والجمال عند الرومانسيين باللغة الانجليزية
o إدراك الذات مع الطبيعة الأم باللغة الانجليزية
o الشعراء الانجليز والعرب في المهم الرومانسي باللغة الانجليزية
أعمال قام بترجمتها:
o مسرحية الرجل السابع للكاتب الانجليزي مايكل ردقريق وقدمت من البرنامج الثاني من إذاعة مصر ترجم
o بلاد الشمس الساطعة للكاتب الليبي الوطني موجا جيكارو لخصه ونشر في جريدة الجمهورية
قام بترجمة دليل جامعة أم درمان الإسلامية من العربية إلى الانجليزية o ترجم أغنية (ما شقيتك) للشاعر خضر حسن سعد والتي يتغنّى بها الفنان سليمان الهاوي وبطلب من المستشرق الأوروبي (وليم فاركستون) الذي تواجد والدكتور حسن عباس صبحي والفنان سليمان الهاوي في مؤتمر بالقاهرة في ندوة تختص بالأدب العربي فأصبحت واحدة من مراجعه في دراسة الشعر العامي العربي تحديداً السودان، والتي ظهرت فيما بعد في كتابه (الشعر العامي العربي مراعاة الواقع العربي) .
المؤتمرات التي مثّل فيها السودان في العالم العربي
o مهرجان المربد في العراق 1970
o عضوا في وفد الأنبياء إلى صنعاء 1976
o مثل السودان في ندوة بن رشيق 1981
o عضو الوفد الثقافي الإعلامي على القاهرة 1981
o ممثلا للجامعة في الموسم الثقافي للطلاب السودانيين بالجامعات المصرية
الأنشطة والمناصب الأخرى
1. كان رئيس اتحاد الأدباء السودانيين عام 1976
2. أمين العلاقات الخارجية في الإتحاد نفسه
3. أمين الثقافة بجمعية الصداقة السودانية الباكستانية
4. رئيس لجنة الدراسات الأدبية والترجمة بالمجلس القومي للأدب والفنون.
5. عضو لجنة الآداب بالمجلس نفسه
6. عضو لجنة النشر بالمجلس نفسه
7. كان عضو لجنة الشعر من عام 1978 -1981
الأوسمة التي نالها:
o نال وسام العلم والآداب والفنون الذهبي وجائزة الدولية التقديرية من الطبقة الأولى من رئيس الجمهورية جعفر محمد نميري عام 1977
o نال وسام العلامة إقبال الذهبي من الرئيس الباكستاني ضياء الحق عام 1979 .